أخبار الثورة السورية المباركة - اخوانكم في ليبيا معكم يا رجال ويا حرائر سوريا



فلم - كشف اللثام عن المنافق المجرم الصوفي البوطي عدو أهل الشام
فلم - كشف اللثام عن المجرم الصوفي البوطي عدو أهل الشام



دعم الثورة الجزائرية ضد النظام الجزائري الدموي العميل لاسرائيل

Asharis .. The Other Face

أشاعرة يدنسون ويدوسون على المصاحف ويكتبون الاسماء الحسنى بالغائط ! استماع ۞ الامام الاشعري وشيخه وتلاميذه مجسمة ۞ شيخ أشعري كذاب رماه الله تعالى بالخبث في العضو فمات !! ماذا فعل ؟ ۞ دفاع القرطبي عن ابن عبدالبر من اعتداء جهلة الأشعرية ودليل تجسيم الامام الاشعري !!! ۞ د. عبد الرحمن دمشقية: الامام الاشعري يثبت الحد!
السواد الاعظم... ... أم الكذب الأعظم؟
أشاعرة اليوم (الشعبوريون) أشر قولا من اليهود والنصارى !
روى أمير المؤمنين في الحديث الإمام البخاري (صاحب صحيح البخاري) في كتابه خلق أفعال العباد ج1ص30 باب ذكر أهل العلم للمعطلة وَقَالَ سَعِيدُ بْنُ عَامِرٍ: " الْجَهْمِيَّةُ أَشَرُّ قَوْلًا مِنَ الْيَهُودِ وَالنَّصَارَى، قَدِ اجْتَمَعَتِ الْيَهُودُ وَالنَّصَارَى، وَأَهْلُ الْأَدْيَانِ أَنَّ اللَّهَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى عَلَى الْعَرْشِ، وَقَالُوا هُمْ: لَيْسَ عَلَى الْعَرْشِ شَيْءٌ "

فرقة الأحباش .. الوجه الآخر

الاحباش المرتزقة .. الوجه الآخر
وإن منهم لفريقا يلوون ألسنتهم بالكتاب لتحسبوه من الكتاب وما هو من الكتاب
ويقولون هو من عند الله وما هو من عند الله ويقولون على الله الكذب وهم يعلمون : آل عمران - 75

الصوفية .. الوجه الآخر - وكذبة الصوفية الحقة

واجهة التصوف إدّعاء الإحسان .. والوجه الآخر عبادة الأموات !
موقع الصوفية - صوفية حضرموت - الحوار مع الصوفية - شرار الخلق - التصوف العالم المجهول
۞ الاحسان الصوفي ۞ روى الشعراني : إذا صحبت فاصحب الصوفية فإن للقبيح عندهم وجوهاً من المعاذير وليس للحُسن عندهم كبير موقع يعظمونك به ۞ يقول الصوفي المغربي أبو لبابة حسين عن الصوفية : "فهم لا يترددون بالاستشهاد حتى بالموضوع من الحديث إذا كان ذلك يخدم قضيتهم" ا.هـ موقف متصوفة افريقيا وزهادها من الاحتلال العبيدي
Sufism .. The Other Face
The Outward is claiming Ihsan .. The inward is Graveworship (deadworship) !
Cleanse the houses of Allah .. from the corpses of Sufis

أسرار كتاب الغزالي إحياء علوم الدين - للشيخ نظام اليعقوبي استماع
رحلتي مع جماعة التبليغ - للصوفي السابق الشيخ :عباس الشرقاوي Angry face
ست محاضرات خطيرة! في كشف أسلحة الصوفية السرية في استغفال المسلمين علمائهم وعامتهم (اضغط على السهمين المتعاكسين للانتقال بين المحاضرات)
دينُ الصوفيةِ أصبحَ خَرِقاً - الدكتور الصوفي :فرحان المحيسن الصالح يطلقها مدوية !
خطبة مؤثرة جدا ! من يرد النجاة فليصدق ويستمع الى الخطبة

28 أكتوبر، 2010

دفاع القرطبي عن ابن عبدالبر من اعتداء جهلة الأشعرية ودليل تجسيم الامام الاشعري !!!

بسم الله الرحمن الرحيم


دفاع القرطبي عن ابن عبدالبر من اعتداء جهلة الأشعرية!!
الكاتب :فيصل


وأنا أفتش في بعض المشاركات القديمة وجدت هذه الفائدة التي أحببت وضعها هنا:

في سياق نقاش مع بعض الفضلاء حول طريقة القرطبي في بعض المواضع من كتبه في حكاية أقوال السلف بالأدلة، ثم المتكلمين، ومن ثم يختار مذهب المتكلمين.

04 06 2007, 01:41 AM

فائدة: ذكر أخي ... طبعة دار الصحابة لكتاب الأسنى وهي الطبعة المشهور لكنها طبعة ناقصة من الأول كما بين المحقق في المقدمة ج1/42-444 حيث ينقص الكتاب المقدمة المكونة من 32 فصلاً وبداية الشرح وقد بدأت المخطوطة مباشرة بقوله: ((ومنها الرحمن الرحيم..))

ثم طبع الكتاب طبعة مريبة!!طبعته المكتبة العصرية!! وهي طبعة كاملة للجزء الأول ولكن لم يطبع الجزء الثاني ، أما ما رابني فيها فهو عدم ذكر المحقق معلومات المخطوطة وقد ذكر في مقدمته كيف كان متلهفاً على الحصول على المخطوطة لسنوات طوال ولكن لم يذكر أي معلومات عنها!! لماذا!؟ والأمر الآخر أن ترتيب الأسماء مخالف لترتيب الأسماء المذكورة في طبعة دار الصحابة ، والله اعلم.

وفي هذه الطبعة نصوص قيمة لا توجد في الطبعة القديمة أنقل منها هذا النص:

قال القرطبي في الأسنى في شرحه لـ(ذو العرش) ص169-170: ((قال أبو عمر-يعني ابن عبد البر- رحمه الله: قال نعيم بن حماد: ينزل بذاته و[هو] على كرسيه ، وهذا ليس بشيء عند أهل العلم من أهل السنة. لأن هذه كيفية وهم يفزعون منها لأنها لا تصلح إلا فيما يحاط به عياناً وقد جل الله تعالى عن ذلك علواً كبيراً. واحتج-أي ابن عبد البر- بأن الله تعالى فوق عرشه من غير تحديد ولا مماسة ولا تكييف بآيات وأخبار احتج بها قبله الشيخ أبو الحسن الأشعري في كتاب "الموجز" قال بعدها:

وقد زعمت المعتزلة بأن الله في كل شيء ، فلزمها قول النصارى وأكثر وأخذ بردها على المعتزلة ثم ذكر قولين في معنى استوى على العرش ، أحدهما : إن قال قائل فما الاستواء عندكم ؟ قلنا: هو فعل كان به مستوياً على عرشه ، ثم ذكر قولاً ثانياً.

ثم قال أبو الحسن:"وجوابي على الأول وهو أن الله سبحانه مستو على عرشه وأنه فوق الأشياء وأنه بائن منه بمعنى أنه لا تحل ولا يحلها ولا يماسها".

وقال أبو الحسن في آخر الفصل بعد كلام كثير مع المعتزلة وعلى الآيات : "ومما يدل على أن الله فوق الأشياء ، وأنه مستو على عرشه كما أخبر في كتابه عن نفسه : أن المسلمين يشيرون بالدعاء إلى السماء وإلى جهة العلو ولا يشيرون إلى جهة الأرض وهذا إجماع منهم"

قلت: هذا كلام الشيخ أبي الحسن وهو الذي نقله أبو عمر واحتج به غير واحد من العلماء أن الله فوق عرشه كما ذكرنا ، وإنما حملني على ذكر هذا لأن كثيراً من الأصوليين وجهلة المتفقهين يتأول على أبي عمر أنه حشوي قاعد ومجسم ظاهر ، حتى أن بعض أشياخي أخبرني عمن لقيه أنه كان يقول ينبغي أن تقطع تلك الأوراق من كتبه أو تطمس!!.

وهذا كلام فيه تحامل لا يصدر مثله إلا عن تجاهل بما قالته قبله العلماء ، وسطرته في كتبه الأئمة الفضلاء ، وإنما كان عليه أن يبين ويوضح ويعلم ، وهذا الترمذي أبو عيسى قد ذكر في كتابه عن مالك بن أنس وسفيان بن عيينة وعبد الله بن المبارك أنهم قالوا في هذه الأحاديث يريد أحاديث الصفات أقروها بلا كيف وهكذا قول أهل العلم من أهل السنة والجماعة.

وقال الخطابي في "شعار الدين": "...وقد جرت عادة المسلمين وعامتهم بأن يدعو ربهم عند الابتهال والرغبة إليه ، ويرفعوا أيديهم إلى السماء وذلك لاستفاضة العلم عندهم بأن المدعو سبحانه في السماء".

قلت: لما كانت السماء محلاً كريماً ومكاناً شريفاً وهو موضع التفضيل والتقدير ومهبط الوحي والتنزيل كان التوجه بالدعاء إليها كالصلاء إلى القبلة والله اعلم وأما الآيات والأخبار الواردة في معنى الفوقية والعلو فمتأولة على ما يأتي ذكرها في تضاعيف الأسماء..!!))انتهى المقصود والتحقيق سيء وقد أصلحت بعض الأغلاط الطباعية فيه.

والنص فيه فوائد منها :

1- معرفة المصدر الذي نسب منه القول إلى أبي الحسن في أن الاستواء فعل فعله الله في العرش ولم يعرفه بعض العلماء كالعلامة المحمود في موقف ابن تيميه من الأشاعرة وغيره والمصدر كتابه الموجز كما نقل نص كلامه القرطبي.
2- نصوص صريحة في إثبات علو الله سبحانه عند الأشعري في الموجز والخطابي في شعار الدين
3- بيان القرطبي جهل بعض الأشعرية بمذهب إمامهم في ذلك العصر حتى أن بعضهم أراد تقطيع ماكتبه ابن عبد البر!! ولم يعلم أن إمام المذهب وغيره لهم في إثبات العلو الكلام الكثير.
4- تعمدت نقل المقطع الأخير حيث يوضح طريقة القرطبي العجيبة في المزج بين مذهب النفاة المتأوله والمثبته وفيه يظهر إختيارة أيضاً والله تعالى أعلم.


0 comments:

إرسال تعليق

أرشيف المدونة الإلكترونية